التّكوين

يؤمن المعهد تكوينا على مستوى الإجازة في إطار نظام” أمد “لحاملي البكالوريا الجدد من كل سنة والقدامى منهم عن طريق مناظرات إعادة التوجيه الجامعي ، تدوم الدراسة ثلاث سنوات تفضي إلى تحصيل شهادة الإجازة الوطنية في علوم التربية اختصاص الطفولة المبكرة أو اختصاص تربية الطفل

الهدف الرئيسي:

  • يهدف هذا التكوين إلى:
    • إعداد مهنيين متخصصين في مجال تربية الأطفال وفي تقديم الدعم التربوي لهم بغاية تأطيرهم في مختلف وضعياتهم المعيشية والتعليمية (جميع الخدمات ومناطق الاستقبال).
    • تكوين الطلبة بهدف تنفيذ المشروع التربوي للأطفال ورعايتهم فيما يتعلق بالأسرة والبيئة.
    • تطوير المعرفة بالقضايا التعليمية من الناحية النظرية والعلمية واكتساب المهارات المنهجية بما في ذلك مهارات التحليل الضروري لبناء الهوية المهنية.
    • أهداف محدّدة:
    • تزويد الطلبة بالأدوات النظريّة والعمليّة والمنهجيّة اللازمة لبناء ثقافتهم المهنية،
    • تدريب الطلبة على مراعاة خياراتهم التربوية فيما يتعلق بمهام المؤسسات ومشاريعها
    • إنشاء هوية مهنية تعزز الالتزام والتفكير النقدي والفضول الفكري والإبداع والبحث والمشاركة مع المهن الأخرى،

نتائج التعلّم:

 

  • من حيث المعرفة:
  • يكسب التكوين بهذا المسلك الطالب القدرة على وضع الطفل في بيئته العادية (الأسرة، الثقافة، البيئة الاجتماعية، القانونية، التاريخية الجغرافية، إلخ…).
  • صياغة المعرفة في اتجاه الطفل الصغير وطرق دعم نموه في جميع جوانبه المختلفة.
  • التعرف على ديناميكيات مؤسسات الأطفال وتطوراتها والواقع الإداري والقانوني والمالي من حيث المهارات (المعرفة).
  • يكون الطالب في نهاية مساره الدراسي ، قادرا على:
  • تصميم وتنفيذ مشروع تعليمي،
  • تطوير وتكييف السلوك والقدرة على التدخل مع كل حالة يواجهها في المجال المهني، ذات طبيعة علائقية وتعليمية ومرتبطة بقضايا الصحة والوقاية.
  • تطوير العمل التربوي والاجتماعي الذي يستهدف الأطفال الصغار وأسرهم.

2-    من حيث الإطار المؤسساتي والسياسات الأسرية.

  • المساهمة في تنفيذ التدابير التربوية والاجتماعية،
  • تحديد الموارد اللازمة لمشروع معين ووضع الميزانية المقابلة،
  • قيادة وإدارة مشروع معين.
  • حيث المهارات الشخصية ،
  • تعزيز مهارات الاتصال مع مختلف الفاعلين المحترفين بهدف التدخل الاجتماعي،
  • بناء أطر تسهل التواصل الداخلي والخارجي داخل الفريق،
  • تطوير ديناميكية تعاونية في العمل مع الأطفال الصغار،
  • تعزيز التفاعلات بين الأطفال/العائلات/المهنيين/الشركاء،
  • تشجيع استخدام أدوات وتقنيات الاتصال الملائمة،
  • إظهار القدرة على العمل بشكل فردي وفي فريق متعدد الاختصاصات.
  • من حيث الهوية المهنية:
  • مربي/مربي الطفل الصغير
  • مؤطر/مرافق
  • مربي/وقائي
  • مربي متخصص/مربي مختص في الشارع
  • مربي/مربي الأوساط المفتوحة
  • مربي مدرّب
  • مربي/مربية/رئيس مصلحة العمل الاجتماعي – التربوي
  • مربي اجتماعي تربوي
  • مدير لمركز اجتماعي وثقافي
  • عون مختص في المدارس الابتدائية
  • عون مختص في دور الحضانة
  • عاملة اجتماعية مرافقة للأطفال
  • منشط ومنسق لأنشطة الشباب
  • منشط اجتماعي
  • منشط اجتماعي في مراكز الإيواء
  • منشط للأنشطة الترفيهية
  • منشط اجتماعي – تربوي
  • مندوب حماية الطفولة
  • رعاية الأسرة/رعاية الاسرة والطفل
  • مساعد في الحضانة/مساعد في رياض الأطفال والحضانة المدرسية/روضة أطفال في حضانة.
  • مساعد أسرة
  • مساعدة أمومة
  • مساعدة أمهات/مساعدو الأمهات في المنزل
  • مساعدة أمهات/مساعدة الأمهات في الأسرة الحاضنة
  • عامل أسرة/عامل أسرة أطفال
  • رعاية الأطفال.