التّكوين
يؤمن المعهد تكوينا على مستوى الإجازة في إطار نظام” أمد “لحاملي البكالوريا الجدد من كل سنة والقدامى منهم عن طريق مناظرات إعادة التوجيه الجامعي ، تدوم الدراسة ثلاث سنوات تفضي إلى تحصيل شهادة الإجازة الوطنية في علوم التربية اختصاص الطفولة المبكرة أو اختصاص تربية الطفل
الهدف الرئيسي:
- يهدف هذا التكوين إلى:
- إعداد مهنيين متخصصين في مجال تربية الأطفال وفي تقديم الدعم التربوي لهم بغاية تأطيرهم في مختلف وضعياتهم المعيشية والتعليمية (جميع الخدمات ومناطق الاستقبال).
- تكوين الطلبة بهدف تنفيذ المشروع التربوي للأطفال ورعايتهم فيما يتعلق بالأسرة والبيئة.
- تطوير المعرفة بالقضايا التعليمية من الناحية النظرية والعلمية واكتساب المهارات المنهجية بما في ذلك مهارات التحليل الضروري لبناء الهوية المهنية.
- أهداف محدّدة:
- تزويد الطلبة بالأدوات النظريّة والعمليّة والمنهجيّة اللازمة لبناء ثقافتهم المهنية،
- تدريب الطلبة على مراعاة خياراتهم التربوية فيما يتعلق بمهام المؤسسات ومشاريعها
- إنشاء هوية مهنية تعزز الالتزام والتفكير النقدي والفضول الفكري والإبداع والبحث والمشاركة مع المهن الأخرى،
نتائج التعلّم:
- من حيث المعرفة:
- يكسب التكوين بهذا المسلك الطالب القدرة على وضع الطفل في بيئته العادية (الأسرة، الثقافة، البيئة الاجتماعية، القانونية، التاريخية الجغرافية، إلخ…).
- صياغة المعرفة في اتجاه الطفل الصغير وطرق دعم نموه في جميع جوانبه المختلفة.
- التعرف على ديناميكيات مؤسسات الأطفال وتطوراتها والواقع الإداري والقانوني والمالي من حيث المهارات (المعرفة).
- يكون الطالب في نهاية مساره الدراسي ، قادرا على:
- تصميم وتنفيذ مشروع تعليمي،
- تطوير وتكييف السلوك والقدرة على التدخل مع كل حالة يواجهها في المجال المهني، ذات طبيعة علائقية وتعليمية ومرتبطة بقضايا الصحة والوقاية.
- تطوير العمل التربوي والاجتماعي الذي يستهدف الأطفال الصغار وأسرهم.
2- من حيث الإطار المؤسساتي والسياسات الأسرية.
- المساهمة في تنفيذ التدابير التربوية والاجتماعية،
- تحديد الموارد اللازمة لمشروع معين ووضع الميزانية المقابلة،
- قيادة وإدارة مشروع معين.
- حيث المهارات الشخصية ،
- تعزيز مهارات الاتصال مع مختلف الفاعلين المحترفين بهدف التدخل الاجتماعي،
- بناء أطر تسهل التواصل الداخلي والخارجي داخل الفريق،
- تطوير ديناميكية تعاونية في العمل مع الأطفال الصغار،
- تعزيز التفاعلات بين الأطفال/العائلات/المهنيين/الشركاء،
- تشجيع استخدام أدوات وتقنيات الاتصال الملائمة،
- إظهار القدرة على العمل بشكل فردي وفي فريق متعدد الاختصاصات.
- من حيث الهوية المهنية:
- مربي/مربي الطفل الصغير
- مؤطر/مرافق
- مربي/وقائي
- مربي متخصص/مربي مختص في الشارع
- مربي/مربي الأوساط المفتوحة
- مربي مدرّب
- مربي/مربية/رئيس مصلحة العمل الاجتماعي – التربوي
- مربي اجتماعي تربوي
- مدير لمركز اجتماعي وثقافي
- عون مختص في المدارس الابتدائية
- عون مختص في دور الحضانة
- عاملة اجتماعية مرافقة للأطفال
- منشط ومنسق لأنشطة الشباب
- منشط اجتماعي
- منشط اجتماعي في مراكز الإيواء
- منشط للأنشطة الترفيهية
- منشط اجتماعي – تربوي
- مندوب حماية الطفولة
- رعاية الأسرة/رعاية الاسرة والطفل
- مساعد في الحضانة/مساعد في رياض الأطفال والحضانة المدرسية/روضة أطفال في حضانة.
- مساعد أسرة
- مساعدة أمومة
- مساعدة أمهات/مساعدو الأمهات في المنزل
- مساعدة أمهات/مساعدة الأمهات في الأسرة الحاضنة
- عامل أسرة/عامل أسرة أطفال
- رعاية الأطفال.