المهن المستهدفة والآفاق المهنية للمسلك:

تكوين الباحثين للعمل في مجالات التربية الفنية والوساطة الفنيّة والنفسيّة:

– تكوين باحثين لمرافقة الأطفال المعرّضين لصعوبات التّعلم أو صعوبات الإدماج أو المهددين اجتماعيا ونفسيا- مراكز الإدماج-

-العمل مع ممثلي حماية الطفولة لتشخيص أسباب التهديد وصياغة الحلول لذلك من خلال الأشكال المختلفة للوساطة

– مرافقة الأطفال في ورشات فنيّة وكذلك في زيارات المتاحف والفضاءات الفنيّة.

أهداف التّكوين:

الهدف الرئيسي :

  •   تعميق المفاهيم النظرية للفن ونظرياته واستخداماته المختلفة في مجالات الطفولة والتّصميم.
  •  تكوين الباحثين في مجالات الفن والتصميم والإعلام الفني والطفولة.
  • تكوين باحثين قادرين على متابعة الاتجاهات الجديدة في مختلف المجالات وتأهيلها للمهن داخل الجامعات والمؤسسات العمومية والخاصة.
  • تكوين الباحثين في المرافقة التربوية والبيداغوجية الخاصّة بهذا المسلك للأطفال العاديين وكذلك الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يواجهون صعوبات التعلم أو الاندماج، وذلك من خلال تكوين يهدف إلى إعادة تأهيل الحواس في عمليات التعلّم والتواصل والإندماج، وذلك من خلال الوساطة الفنية ، ليس فقط كممارسة فنيّة بل كمنهجية مبنيّة على المرونة والمعرفة، ولكن كمنهج يقوم على المرونة، ومن بين أهدافه:
  • تعزيز التعليم من خلال منهجية المشروع،
  • تطوير التربية والتعليم والتعلّم من خلال ادماج المهارات اليدوية والعقلية والحدسية  و الوجدانية و استثمار الذكاءات المتعددة لدى الطفل.
  • توفيرالأدوات اللازمة لاستثمار وقت فراغ الطفل بطريقة إيجابية من خلال الجمع بين التعليم والترفيه واللعب، أي من خلال الفن – وعلم النفس – والوسائل والأدوات التي صممتها وشكلتها الفنون – المواد والتقنيات التي تستخدم في البرامج الفنية والتقنيات.